jeux
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
jeux

site des jeux


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

حق الرسول....3

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1	 حق الرسول....3   Empty حق الرسول....3 الجمعة أغسطس 03, 2012 3:14 am

Admin


Admin

ففى الصحيحين من حديث أنس واللفظ للبخارى أن الحبيب النبى
قال: " بينما أنا أسير فى الجنة" دخل النبى الجنة- نعم رأى النبى الجنة فى الدنيا وهو يصلى صلاة الاستسقاء، ودخل النبى الجنة ليلة المعراج والإسراء يقول الحبيب:" بينما أنا أسير فى الجنة إذا أنا بنهر حافتاه= شاطئاه- قباب الدر المجوف فقلت: ما هذا يا جبريل؟ فقال جبريل: هذا الكوثر الذى أعطاك ربك عز وجل" يقول
الحبيب : فإذا طيبه- أو طينه- مسك أذفر" شك هدية([2]).

وفى رواية مسلم من حديث أنس قال المصطفى "حوضى أشد بياضاً من الثلج وأحلى من اللين بالعسل عدد آنيته أكثر من نجوم السماء وإنى لأرد الناس عنه يوم القيامة- أى: من غير المؤمنين، أى من غير الموحدين-كما يرد الرجل إيله عن حوضه"([3]) كما يرد الرجل إبل الناس عن حوضه فقالوا: وهل تعرفنا يومئذ يا رسول الله؟ هل تعرف أمتك من بين سبعين أمة فى أرض المحشر هل تعرفنا يومئذ يا رسول الله؟ فقال المصطفى :" نعم إن لكم يومئذ سيما" أى: علامة تختلفون بها عن كل الأمم " تأتونى أو تردون على غراً محجلين من أثر الوضوء"([4]).

ثم أخذ الله الميثاق على جميع النبيين والمرسلين إن بعث فيهم محمد أن يؤمنوا به وأن ينصروه قال جل وعلا: {وَإِذْ أَخَذَ اللّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّيْنَ لَمَا آتَيْتُكُم مِّن كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَاءكُمْ رَسُولٌ مُّصَدِّقٌ لِّمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنصُرُنَّهُ قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَى ذَلِكُمْ إِصْرِي قَالُواْ أَقْرَرْنَا قَالَ فَاشْهَدُواْ وَأَنَاْ مَعَكُم مِّنَ الشَّاهِدِينَ} (81) سورة آل عمران.

هذه مكانة النبى الأمين عند رب العالمين، ووالله والله لو ظللت أتحدث اليوم عن مكانة النبى عند الرب العلى من خلال القرآن والسنة فقط والله لاحتجت إلى عشرة لقاءات على قدر جهلى، فلو تحدث عالم من أهل العلم والفضل لاحتاج إلى مئات اللقاءات، ليبين قدر الحبيب عند رب الأرض والسماوات جل وعلا، فوالله إن قدرة عند الله لعظيم، وإن شرفه عند الله لكبير.

ويبين لنا الحبيب المصطفى امتثالاً منه لأمر ربه أن يبلغ، يبين لنا مكانته عند ربه فيقول كما فى صحيح مسلم من حديث أبى هريرة: " أنا سيد ولد آدم يوم القيامة، وأنا أول من ينشق عنه القبر وأنا أول شافع وأول مشفع"([5]).

وفى الصحيحين من حديث أبى هريرة أنه قال: " فضلت على الأنبياء بست – أى بست خصال—فضلت على الأنبياء بست: أوتيت جوامع الكلم ونصرت بالرعب مسيرة شهر، وأحلت لى الغنائم، وجعلت لى الأرض طهوراً ومسجداً، وأرسلت إلى الخلق كافة وختم بى النبيون" ([6])

وفى الصحيحين من حديث أنس رضى الله عنه قال: لما أتى للنبى ليلة الإسراء بالبراق استصعب البراق على النبى - أى: انتفض البراق، ولم يتمكن النبى أول الأمر من ركوبه فقال جبريل للبراق: بمحمد تفعل هذا- فوالله ما ركبك أحد أكرم على الله من محمد فارفض البراق عرقاً.

وفى صحيح مسلم من حديث أنس أن النبى قال: " آتى باب الجنة – فإن أول من يفتح باب الجنة يوم القيامة هو نسينا، إن الله حرم الجنة على أى مخلوق أن يدخلها قبل المصطفى لا يدخل الجنة أحد قبل الحبيب محمد- آتى باب الجنة فأستفتح فيقول لى خازن الجنان: من أنت، فأقول: محمد، فيقول الخازن: بك أمرت ألا أفتح لأحد قبلك"([7])

والله لو ظللت أتحدث عن فضل النبى عند الرب العلى لا حتجت إلى لقاءات متعددة وأجمل القول فى كلمات قليلة حتى لا تنسى فأقول.

والله لا يعرف قدر النبى إلا الرب العلى، والله لا يعرف قدر النبى إلا الرب العلى، ولم لا ؟! وهو سبحانه وتعالى الذى أكمل خلقه وخلقه وهذا هو عنصرنا الثانى من عناصر اللقاء بإيجاز شديد.

تكميل الله له المحاسن خلقا وخلقا:

فلقد أكمل الله له المحاسن والكمال البشرى فى الحبيب النبى ، من الله عليه بجمال الصورة واستواء البدن ووضاءة الوجه، وقوة الفكر والعقل ودقة الفهم وسلامة القلب وكرم النسب وشرف الأصل.

وبالنظر إلى مجموع الروايات الصحيحة التى وصفت خلق الحبيب المصطفى كما فى الكتاب الماتع للإمام الترمذى فى كتابه الشمائل المحمدية، يتبين لنا من خلال هذه الآثار والأحاديث الصحيحة أن النبى كان أحسن الناس وجهاً إذا سر استنار
وجهه كأنه فلقة قمر.

كان كث اللحية، واسع الصدر، عظيم المنكبين، ليس بالطويل ولا يالقصير، إن تكلم كأن نوراً يخرج من بين ثناياه، وما أحلى وأرق وأجمل ما وصفته به أم معبد الخزاعية حين قالت لزوجها، وهى تصف له نبيها ورسول الله : قالت: إنه رجل ظاهر الوضاءة، مليح الوجه، حسن الخلق ، أبهى الناس وأجملهم من بعيد، وأحلى الناس وأحسنهم من قريب، غصن بين غصنين، فهو أنضر الثلاثة منظراً.

لقد من الله عز وجل على النبى بجمال الخلق، لقد من الله عليه بحسن الصورة فوالله ما عرفت الأرض أبهى ولا أحن، ولا أجمل من محمد بن عبد الله صلى الله عليه وعلى آله ومن والاه.

ثم زين الله هذا الخلق البشرى بكل سمات الكمال الخلقى فى بشر زين الله هذا الخلق بالحلم والعلم والرحمة والإنابة والتواضع، والزهد، والكرم، والحياء، والمروءة، والشجاعة، والرجولة، والعفة، والعفو، والسخاء، والدين، والعبودية.

بل وجمع له كل الصفات الحميدة وأثنى عليه فى آية واحدة محكمة جامعة مانعة، فقال تعالى: {وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ} (4) سورة القلم من الله عليه بحسن الخلق وحسن الخلق: {وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ} .

ومن جميل ما قرأت ما وراه البخارى([8]) من حديث عطاء بن يسار قال: لقيت عبد الله بن عمرو بن العاص رضى الله عنهما، فقلت: حدثنى عن صفة رسول الله فى التوراة، فقال عبد الله بن عمرو: والله إنه لموصوف فى التوراة ببعض ما وصف به فى القرآن قال تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا} (45) سورة الأحزاب. وفى التوراة: يا أيها النبى إنا أرسلناك شاهداً ومبشراً ونذيرا وحرزاً للأمبين، أنت عبدى ورسولى، سميتك المتوكل، ليس بفظ ولا غليظ، ولا سخاب بالأسواق، ولا يدفع السيئة بالسيئة، ولكن يعفو ويصفح ولن يقبضه حتى يفتح به أعينا عميا وآذانا صما وقلوبا غلفا.

ومن أحلى وأرق ما وصفه به خادمه أنس- وتدبر قول أنس قول خادم فى
بيت النبى .

يقول أنس- والحديث فى الصحيحين([9]) : خدمت رسول الله عشر سنين- هنيئاً لك يا أنس هنيئا لأنس أن يدخل ويخرج على النبى عشر سنين، يمتع بصره بالنظر إلى الحبيب وتستمتع بصيرته بالاهتداء بالحبيب محمد هنيئاً والله لأنس يقول: فوالله ما قال لى: أف قط ولا قال لشئ صنعته: لم صنعته؟ ولا لشئ تركته: لم تركته؟.

يقول أنس: وكان أحسن الناس خلقاً ثم قال: ووالله ما مسست حريراً ولا ديبجاً ألين من كف رسول الله، ولا شممت مسكاً ولا عنبراً أطيب من عرق رسول الله صلى الله وعلى آله ومن والاه، لله درك يا أنس والله.

وفى الصحيحين([10]) من حديث عائشة قالت: قلت : يا رسول الله هل مر عليك يوم كان أشد عليك من يوم أحد؟

تعلمون أن النبى فى أحد قد شج وجهه وكسرت رباعيته ونزف الدم الشريف من جسده الطاهر، وانتشر فى أرض المعركة أن رسول الله قد قتل ونزف الدم الشريف من جسده الطاهر، وانتشر فى أرض المعركة أن رسول الله قد قتل فعائشة الفقهية تقول للحبيب : يا رسول الله هل أتى عليك يوم كان أشد عليك من يوم أحد؟ فقال الحبيب :" لقد لقيت من قومك ما لقيت يا عائشة وكان أشد ما لقيت منهم يوم العقبة، يوم عرضت نفسى على ابن عبد ياليل بن كلال وهو من أشراف أهل الطائف، فلما لم يجبنى إلى ما أردت انطلقت على وجهى وأنا مهموم على وجهى ولم أستفق إلا وأنا بقرن الثعالب".

تعلمون ماذا فعل بالنبى يوم الطائف، والله ما ذهب إليهم رسول الله يطلب مالاً ولا جاهاً ولا جاهة، بل ذهب إلى الطائف على قدميه المتعبتين الدائبتين لم يجد بعيراً ولا حماراً، سار على قدميه قرابة قرابة السبعين كيلو متر على قدميه المتعبتين تحت حرارة الشمس، التى تصهر الجبال وتذيب الحديد، على رمال انعكست عليها أشعة الشمس، فكادت أن تأخذ الأبصار.

ذهب الحبيب المختار إلى أهل الطائف ليقول لهم قولوا: لا إله الله تفلحوا فى الدنيا والآخرة، فماذا فعل به أهل الطائف؟ رموه بالحجارة بأبى هو وأمى طردوه لم يقدموا له طعاماً، ولا شراباً باستثناء عداس رضى الله عنه، وأرضاه ذلكم الخادم الذى أسلم ومن الله عليه بالإيمان فى هذه الرحلة.

فلم يرجع النبى من هذه الرحلة الشاقة إلا بموحد واحد وعاد النبى والدماء تنزف من قدمية يقول:" فانطلقت وأنا مهموم على وجهى" ولم لا يطرد النبى كما طرد أصحابه من مكة ودعوته مطاردة وأصحابه فى الحبشة فى ابتلاء شديد حتى لا يظن أحد أن طريق الدعوة ممهد بالورود والزهور والرياحين لا.

"فانطلقت وأنا مهموم على وجهى ولم أستفق إلا وأنا بقرن الثعالب" أى فى مكان بين مكة والطائف يقول: فنظرت فإذا بسحابة قد أظلتنى فنظرت فإذا فيها جبريل عليه السلام"، والحديث فى الصحيحين " فنادى على جبريل وقال: يا رسول الله إن الله قد سمع قول قومك لك وما ردوا به عليك وقد أرسل الله إليك ملك الجبال لتأمره بما شئت فيهم يا رسول الله" قال الحبيب:" فنادى على ملك الجبال وقال: يا رسول الله لقد أرسلنى الله إليك فمرنى بما شئت فيهم" ثم قال ملك الجبال" قال: لو أمرتنى أن أطبق عليهم الأخشبين لفعلت". والأخشبان جبلان عظيمان بمكة .

والله لو أمر النبى ملك الجبال لحطم ملك الجبال تلك الجماجم الصلدة، وتلك الرؤوس العنيدة ولسالت دماء من الطائف بحوراً وأنهاراً، ليراها أهل مكة بمكة، ولكن نهر الرحمة وينبوع الحنان ولكن الرحمة المهداة والنعمة المسداة ما خرج إلا لله فما انتقم لنفسه أبداً وما غضب لنفسه أبداً ، والله ما غضب إلا لله، لا زالت الدماء تنزف من قدميه المتعبتين ومع ذلك يرد بنى الرحمة على ملك الجبال ويقول:" لا يا ملك الجبال، بل إنى أرجو الله تعالى أن يخرج من أصلابهم من يوحد الله جل وعلا"([11]) . من يعبد الله ولا يشرك به شيئاً قا تعالى:" {وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ } (107) سورة الأنبياء

قال ابن عباس: رسول الله رحمة للفاجر والبر فمن آمن به فقد رحم فى الدنيا والآخرة ومن كفر به، فقد رحم فى الدنيا وأجل له العذاب فى الآخرة لقول الله لنبيه: {وَمَا كَانَ اللّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنتَ فِيهِمْ وَمَا كَانَ اللّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ} (33) سورة الأنفال بأبى هو وأمى ومن أرق ما قرأت، وأرى أن رزفكم اليوم من كلام الحبيب المصطفى رزق موفور.

وما أحلى ورب الكعبة كل كلامنا أو جل كلامنا من كلام ربنا ومن
كلام نبينا .

فلا رق قلب لا يرق لكلام الله ورسوله، ولا دمعت عين لا تدمع لكلام الله ورسوله، ولا خشعت جارحة لا تخشع لكلام الله ورسوله، ولا استنار عقل لا يستنير لكلام الله ورسوله يقول المصطفى وتذكروا بالله هذا الحديث الذى يتجلى فيه خٌلق النبى .



............................................................................



(1) أخرجه مسلم فى كتاب الصلاة، باب استحباب القول مثل قول المؤذن لمن سمعه، ثم يصلى على النبى ثم يسأل الله له له الوسيلة (1/384).

(1) أخرجه البخارى فى كتاب الرقاق، باب فى الحوض (11/6581)، ومسلم نحوه فى كتاب الصلاة باب حجة من قال: البسملة آية من أول كل سورة، سوى براءة (1/400).

(2) أخرجه مسلم فى الطهارة- باب استحباب إطالة الغرة، والتحجيل فى الوضوء (1/247)، والترمذى فى كتاب تفسير القرآن- باب من سورة الكوثر (5/3361)، وابن ماجه فى الزهد- باب صفة الجنة (2/4335)، وأحمد فى مسنده (2/112).

(2) أخرجه البخارى فى كتاب الوضوء- باب فضل الوضوء، والعز المحجلون من آثار الوضوء (1/136) ومسلم فى كتاب الطهارة، باب استحباب إطالة الغرة والتحجيل فى الوضوء (1/247)، والنسائى فى الطهارة، باب حلية الوضوء (1/150)، وابن ماجه فى الطهارة وسنتها، باب ثواب الطهور (1/284).

(1) أخرجه مسلم فى الفضائل، باب تفضيل نبيا على جميع الخلائق (4/2278)، والترمذى فى تفسير القرآن، باب ما اء من سورة بنى إسرائيل (5/3148)، وأحمد فى مسنده (1/281).

(2) أخرجه مسلم فى كتاب المساجد ومواضع الصلاة (1/523)، والترمذى فى السير- باب ما جاء فى الغيمة (4/1553) عن أبى هريرة، قال أبو عيسى: حديث أبى أمامة حديث حسن صحيح.

(1) أخرجه مسلم فى افيمان، باب قول النبى :" أنا أول الناس يشفع فى الجنة، وأنا أكثر الأنبياء تبعا" (1/197)، وأحمد فى مسنده (3/136).

(1) أخرجه البخارى فى كتاب البيوع، باب كراهية السخب فى الأسواق (4/2125)، وأحمد فى مسنده (2/174)، والدرامى فى المقدمة، باب صفة النبى فى الكتب قبل مبعثه (1/5).

(1) أخرجه البخارى فى كتاب المناقب، باب صفة النبى (6/3561)، ومسلم فى كتاب الفضائل، باب كان رسول الله أحسن الناس خلقا (4/2309)، وأبو داود فى كتاب الأدب، باب فى الحلم وأخلاق النبى (4/2309)، وأبو داود فى كتاب الأدب، باب فى الحلم وأخلاق النبى (4/4774)، والدارمى فى المقدمة، باب فى حسن خلق النبى (1/62).

(2) أخرجه البخارى فى كتاب بدء الخلق، باب إذا قال أحدكم: "آمين" والملائكة فى السماء (6/3231)، ومسلم فى كتاب الجهاد والسير، باب ما لقى النبى من أذى المشركين والمنافقين (3/1794).

(1) أخرجه البخارى فى كتاب بدء الخلق، باب إذا قال أحدكم: "آمين" والملائكة فى السماء فوافقت إحداهما الأخرى غفر له ما تقدم من ذنبه (6/3231)، ومسلم فى كتاب الجهاد والسير، باب ما لقى النبى من أذى المشركين والمنافقين (3/1795).

(1) أخرجه البخارى فى كتاب المغازى، باب وفد بنى حنيفة، وحدث ثمامة بن آثال (7/4372)، ومسلم فى الجهاد والسير، باب ربط الأسير وحبسه وجواز المن عليه (3/1764)، وأبو داود فى الجهاد، باب فى الأسير يوثق (3/2679)، وأحمد فى مسنده (2/452)، والبيهقى فى السنن الكبرى (6/319).

(1) أخرجه مسلم فى كتاب المساجد ومواضع الصلاة، باب تحريم الكلام فى الصلاة، ونسخ ما كان من إباحة (1/537).

_________________

https://jeuxo.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى